نبذة عن المركز

تأسّس المركز في ١٦ /٩ / ٢٠١٢، يوجد به ثلاث وحدات؛ وحدة الاستشارات والإرشاد، وحدة التدريب، وحدة الدراسات.

منذ تأسيس المركز إلى الآن ووحدة الاستشارات والعلاج الاجتماعي من منظور الجندر هي الفاعلة مع الدكتورة عصمت حوسو مؤسِّسة ورئيسة المركز، حيث تقدّم العلاج والإرشاد الاجتماعي للجنسين من جميع الأعمار، وبعد العلاج تعمل على تمكين الحالة من جميع النواحي وضمن المصادر وظروف الحالة المتاحة.

للمركز وللدكتورة عصمت حوسو بشكل خاص قصص نجاح عديدة من جميع الأعمار ومن كافّة الشرائح، يعود ذلك لأنّها قدّمت العلاج والتمكين من منظور الجندر ووظّفت المفهوم أيضًا في تصحيح العلاقة بين الجنسين سواء في العلاقة الزوجية، أو العلاقات الأسرية، أو العلاقات المهنية في العمل، وفي كافّة القطاعات. بالإضافة إلى العمل مع مَن يعانون من اضطراب الهوية الجندرية وكان أيضًا لنا قصص نجاح في هذا الجانب كبير جدًا.

ونظرًا لنجاح تضمين مفهوم الجندر في العلاج بشكل كبير بما يناسب تركيبة العقل العربي، ونظرًا لغموض مفهوم الجندر إلى الآن ورفضه من قِبل المجتمع العربي، وبعد خبرة رئيسة المركز في التدريس في الجامعات الاردنية، وجدت ضرورة نقل خبرتها إلى الآخرين وتقديم الجندر بطريقة صحيحة متناسبة مع الذهنية العربية، والتدريب عليه ليستفيد منه الجنسين في جميع مجالات حياتهم، إيمانًا منّا وانطلاقًا من رؤية المركز ورسالته وشعاره لتحقيق التنمية المستدامة والشاملة، التي لا يمكن تحقيقها دون تحقيق التنمية النفسية الذاتية أولًا، وتنمية العلاقة بين الجنسين بشكل صحيح ومتوازن ثانيًا، فما هو المجتمع سوى رجال ونساء..

وبناءً على ذلك تم افتتاح وتفعيل وحدة التدريب عام ٢٠١٨، وتم تقديم بعض الدورات لطلبة الجامعات في إطار التدريب على مهارات الحياة وغير ذلك.

كما طرح مركز الجندر دبلوم تدريبي بعنوان “الجندر بالعربي” هو الأول من نوعه في الوطن العربي من حيث أهدافه وما يسعى إلى تحقيقه.
يستهدف هذا الدبلوم كافّة شرائح المجتمع دون شروط مسبقة للالتحاق به، ويهدف إلى إيجاد مدرّبين ومدرّبات على الجندر بما يناسب الذهنية العربية، وتعلّم تطبيقه في كافّة القطاعات والمجالات، بالإضافة إلى التدريب على مهارات الحياة وإيجاد مدرّبين ومدرّبات يقدّمون العلاج والإرشاد النفسي الاجتماعي بتخصّص الجندر.

المرحلة الأولى في هذا الدبلوم ستكون في الأردن وفي المراحل الأخرى سننتقل إلى الوطن العربي من خلال توقيع اتفاقيات مشتركة مع الجامعات والمراكز العربية.

كما أن مركز الجندر أصدر كتابًا عن الجندر ليخدم محاور دبلوم “الجندر بالعربي” وأهدافه.

أما وحدة الدراسات بكل ما يتعلق بمفهوم الجندر في المجتمع العربي نأمل بتفعيلها لاحقًا.

الاعتماد Accreditation

GENDER CENTER FOR SOCIAL FEMINIST CONSULTATIONS AND TRAINING

مركز الجندر GENDER CENTER حاصل على الاعتماد الرسمي العالمي
(ACCREDITATIONS)
من كبرى هيئات الاعتماد العالمية الامريكية
American Institute of Professional Studies
(AIPS)

صور المركز

إدارة المركز

دة. عصمت حوسو

دة. عصمت حوسو
رئيسة مركز الجندر

مؤسِّسة ورئيسة مركز الجندر
(النوع الاجتماعي)
للاستشارات النسوية والاجتماعية والتدريب

أسست هذا المركز منذ عام ٢٠١٢ لتمكين المرأة والرجل، وبناء الوعي لديهما نفسيًا واجتماعيًا، انطلاقًا من أنّ “التمكين النفسي الاجتماعي” هو عمود الأسرة المتوازنة والمستقرة، وهذا ما يقود إلى مجتمع متوازن خالٍ من الأمراض والظواهر الاجتماعية السلبية، وهذا جوهر عملية التنمية الشاملة والمستدامة في تحقيق “الأمن” النفسي والاجتماعي في المجتمع.

تقدم الدكتورة عصمت حوسو في مركز الجندر استشارات اجتماعية لجميع أفراد الأسرة، بالإضافة إلى الاستشارات الزوجية قبل الزواج وبعده، كما أنها تعمل مدربة في حقل الجندر وتطبيقاته.

عملت الدكتورة عصمت حوسو في العمل الأكاديمي كمحاضرة متفرغة لمدة سبع سنوات في جامعة عمان الأهلية، وعملت أيضا كمحاضرة غير متفرغة في جامعة البتراء، وفي كلية الدراسات العليا في الجامعة الاردنية في مركز دراسات المرأة.

شاركت بالعديد من المؤتمرات المحلية والعربية والدولية وقدمت العديد من ورشات العمل حول الجندر.

ألّفت كتاب (الجندر: الأبعاد الاجتماعية والثقافية) وقد تم تكريمها عليه من قبل مركز الإعلاميات العربيات عام ٢٠٠٩ برعاية الأميرة بسمة بنت طلال.

كما ألّفت كتاب (الدليل التدريبي لبرنامج “الجندر بالعربي”) عام ٢٠١٩. بالإضافة إلى إعدادها العديد من الأدلّة التدريبية في مجال الجندر للعديد من المنظمات العربية والدولية.

وهي الآن تعمل على تأليف كتاب جديد في الحقل نفسه أضافت له نكهة الخبرة العملية بعد عملها في الميدان في مركز الجندر.

كما أعدّت برنامج تدريبي مكثّف بعنوان (الجندر بالعربي) مكوّن من (٨١) ساعة تدريبية، يهدف هذا البرنامج إلى توظيف مفهوم الجندر في العلاج النفسي والاجتماعي، وفي مجال العلاقات الإنسانية مع التركيز على العلاقة الزوجية، لتحقيق السلام والأمن النفسي والاجتماعي مع الذات ومع الآخر، للوصول إلى “التمكين” النفسي والاجتماعي في جميع قطاعات المجتمع. وتحقيق التنمية الذاتية والمجتمعية.

DR ISMAT HOSO

الدكتورة عصمت حوسو حاصلة على الاعتماد الرسمي العالمي
(ACCREDITATIONS)
من كبرى هيئات الاعتماد العالمية الامريكية
American Institute of Professional Studies
(AIPS)
كمدربة دولية معتمدة لدبلوم “الجندر بالعربي