December 2020
مشاركة الدكتورة عصمت حوسو رئيسة مركز الجندر (النوع الاجتماعي) للاستشارات النسوية والاجتماعية والتدريب في النشرة الذي أعدته “وكالة الأنباء الأردنية (بترا)” على موقعهم الإلكتروني عن (متابعة الكم الهائل من أخبار كورونا يتسبب بضغط نفسي واجتماعي)..

قالت رئيسة مركز الجندر للاستشارات النسوية والاجتماعية والتدريب، الدكتورة عصمت حوسو، إن التعرض لفترات طويلة لوسائل التواصل الاجتماعي وللكم الهائل من الأخبار المتعلقة بجائحة كورونا، يشكل ضغطًا نفسيًا واجتماعيًا على الجمهور المتلقي، كما ويتسبب بالخوف والقلق.

وأوضحت دة. عصمت حوسو، في محاضرة عقدتها الجمعية الطبية السورية الأمريكية (سامز)، تناولت فيها موضوع مواقع التواصل الاجتماعي بين أن تكون مصدرًا للمعلومة أو مصدرًا للضغط النفسي، مساء أمس الأربعاء، عبر تقنية الاتصال المرئي، أن بعض الفئات الإجتماعية أكثر تأثرًا لمثل هذه الضغوط النفسية، كالمراهقين والمتزوجين والمتزوجات، خاصة أولئك الذين لديهم علاقات زوجية لا تقوم على أساس متين، وفقًا لملاحظات ميدانية.

وأشارت دة. عصمت حوسو أن الضغوطات التي سببتها التخمة الإعلامية (الكم الهائل من الأخبار والمعلومات) عن جائحة كوفيد-19 وتداعياتها، في وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، وما رافقها من إغلاقات وضغوطات اقتصادية، ومسؤوليات جديدة على الأسرة كالتعليم عن بعد، فضلًا عن ضبابية المستقبل بشكل عام، أدت إلى توليد ضغوطات نفسية، ومن المعروف أن الضغط النفسي إذا حصل إما أن يتوجه إلى الخارج ويسبب العنف على المحيطين (عنف أسري أو مجتمعي)، أو يتوجه إلى داخل الفرد على شكل أمراض عصبية ونفسية كالقلق والتوتر والخوف والإكتئاب.

ودعت دة. عصمت حوسو إلى ضرورة عدم تمضية وقت طويل في متابعة الأخبار المتعلقة بالجائحة، سواء في وسائل التواصل الاجتماعي أو في وسائل الإعلام، بل تحديد وقت قصير لمتابعتها، وعلى أن تكون هذه المتابعة من مصادر إخبارية موثوقة، والتأكّد من صحة هذه الأخبار بمتابعة أكثر من مصدر، فضلًا عن إخضاع هذه المعلومات التي تصلنا للتمحيص بحيث نُميّز بين ما هو صحيح وما هو مزيّف أو مُغرض.

 


المصدر:
https://petra.gov.jo/Include/InnerPage.jsp?ID=163029&lang=ar&name=news&fbclid=IwAR0GEBo49o8CPuAUlqg34KXOBp8uCbsXCSTbg5YW0mIbRbz8qhhJjloaKR4#

December 2020 مشاركة الدكتورة عصمت حوسو رئيسة مركز الجندر (النوع الاجتماعي) للاستشارات النسوية والاجتماعية والتدريب في النشرة الذي أعدته “وكالة الأنباء الأردنية (بترا)” على موقعهم الإلكتروني عن (متابعة الكم الهائل من أخبار كورونا يتسبب بضغط نفسي واجتماعي).. قالت رئيسة مركز الجندر للاستشارات النسوية والاجتماعية والتدريب، الدكتورة عصمت حوسو، إن التعرض لفترات طويلة لوسائل التواصل الاجتماعي […]

الوسوم: أخلاق / الجنسين / توعية / جندر / عرب / مجتمع