February 2021
مشاركة الدكتورة عصمت حوسو رئيسة مركز الجندر (النوع الاجتماعي) للاستشارات النسوية والاجتماعية والتدريب في المقال الذي أعدته “صحافة رصيف 22” على موقعهم الإلكتروني عن (“الغريق يتعلق بغريب” شبان أردنيون يبوحون لغرباء عن همومهم النفسية)..

احذروا هذه الطريقة!

“هذه الطريقة خطيرة وخطيرة جداً!”.

هكذا كان أول تعليق للأخصائية الاجتماعية والنفسية، الدكتورة عصمت حوسو، في حديثها لرصيف22 حول أثر البوح للغرباء، وقالت: “الإنسان، بشكل عام، بحاجة للبوح، وتفريغ ما يجول من أفكار متصارعة ومتضاربة ومرهقة في الدماغ، ولا توجد علامة تجارية مسجلة لتشريح الجزء الدماغي الذي يحتاج للتنفيس والبوح، وليس صحيحاً ما يقال بأن المرأة تحب التنفيس أكثر من الرجل”.

وأضافت: “إلا أن موضوع البوح للغرباء خطير جداً. قد تكون طريقة مريحة للتنفيس لكنها تترك المشكلة النفسية دون حلول، بل من المرجح أن تفاقمها. إبكي، فضفضي، إحكي، ليست هناك مشكلة، المشكلة أن تصبح طريقة التنفيس النفسي للغرباء تكنيكاً نتبعه دائماً، لأن الغريب لا يعرف ديناميكية الشخص وماضيه ونقاط ضعفه وقوته، لذلك فقد تكون النصيحة منه طريقاً لتفاقم المشكلة”.

“أعط الخبز لخبازه”، تختم الدكتورة الأخصائية وتقول: “أمام الأخصائي النفسي يكون الشخص أمام إنسان ذي حياد عاطفي، لا يحكم ولا يعاتب ولا يوبخ، ومن الوارد جداً أن يقع الغريب في حالة انجذاب للشخص الذي لجأ إليه، وهنا نكون أمام استغلال بقصد أو بدون، لحالة الضعف والتخبط النفسي من قبل الغريب للاجئه”.

 


المصدر:
https://raseef22.net/article/1081473-الغريق-يتعلق-بغريب-شبان-أردنيون-يبوحون-لغرباء-عن-همومهم-النفسية?fbclid=IwAR1eaU8sxqJP5Jxv5drRPzcD_8_p5noYZaP5tZ6zm4u1sITX7dBEPSPR5mA

February 2021 مشاركة الدكتورة عصمت حوسو رئيسة مركز الجندر (النوع الاجتماعي) للاستشارات النسوية والاجتماعية والتدريب في المقال الذي أعدته “صحافة رصيف 22” على موقعهم الإلكتروني عن (“الغريق يتعلق بغريب” شبان أردنيون يبوحون لغرباء عن همومهم النفسية).. احذروا هذه الطريقة! “هذه الطريقة خطيرة وخطيرة جداً!”. هكذا كان أول تعليق للأخصائية الاجتماعية والنفسية، الدكتورة عصمت حوسو، في […]

Tags: أخلاق / الجنسين / توعية / جندر / عرب / مجتمع